فصل: إسحاق بن يحيى الكلبيُّ الحمصيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.إبراهيم بن نشيط الوعلانيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6805- [س] حديث: أنه سأل ابن شهاب عن الغسل يوم الجمعة؟ قال: سنة، وقد حدثني سالم عن أبيه: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تكلم بها على المنبر. (س) في الصلاة (583: 2) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عنه به.

.إسحاق بن راشد الجزريُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6806- [خت] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة من الفجر قال: اللهم! العن فلاناً وفلاناً فأنزل الله: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ} الآية (3: 128). (خ) في المغازي (لا، بل في التفسير 3: 9: 1) عقيب حديث معمر، عن الزهري (ح 6940) ورواه إسحاق بن راشد، عن الزهري.

.إسحاق بن يحيى الكلبيُّ الحمصيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6807- [خت] حديث: قال (خ) في الجنائز (79: 1 تعليقاً) عقيب حديث يونس، عن الزهري- حديث ابن صياد (ح 6990) وقال إسحاق الكلبي، عن الزهري رمرمة.

.بكر بن وائل بن داود الكوفيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6808- حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. في ترجمة سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر- (ح 6820).

.جعفر بن برقان الجزريُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6809- [د س] حديث: نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن مطعمين: عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر... الحديث.
د في الأطعمة (19: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن كثير بن هشام، عنه به. وقال: هذا الحديث لم يسمعه جعفر من الزهري، وهو منكر. حدثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، عن أبيه، عن جعفر بن برقان أنه بلغه عن الزهري هذا الحديث.
س في البيوع (24: 4) عن هارون بن زيد بن أبي الزرقاء بإسناده- في النهي عن اللبستين والبيعتين. وأعاد بعضه في الزينة (الكبرى 89: 4) بهذا الإسناد. و(89: 3) عن محمد بن مثنى، عن كثير بن هشام- بقصة اللبستين حسب.
6810- [ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يأكل الرجل- وهو منبطح على وجهه. (ق) في الأطعمة (62) عن محمد بن بشار، عن كثير بن هشام، عنه به- وهو مختصر من الذي قبله (ح 6809).

.زمعة بن صالح الجنديُّ اليمانيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6811- [ق] حديث: لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين (ق) في الفتن (13: 7) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي أحمد الزبيري، عنه به.

.زياد بن سعد الخراساني، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6812- حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. في ترجمة سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر- (ح 6820).

.سفيان بن حسين الواسطيُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6813- ([خت] د ت) حديث: كتب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كتاب الصدقة فلم يخرجه إلى عماله حتى قبض... الحديث- بطوله (خ في الزكاة- 34 تعليقاً- فقال: ويذكر عن سالم عن أبيه) (د) في الزكاة (5: 2) عن النفيلي، عن عباد بن العوام، عنه به. و(5: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن يزيد الواسطي، عنه بمعناه. و(5: 4) عن أبي كريب، عن ابن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب قال: هذه نسخة كتاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي كتبه في الصدقة، وهو عند آل عمر بن الخطاب. قال ابن شهاب أقرأنيها سالم بن عبد الله بن عمر، فوعيتها على وجهها... فذكر الحديث- ولم يسنده عن ابن عمر. (ت) فيه (الزكاة 4) عن زياد بن أيوب البغدادي وإبراهيم بن عبد الله الهروي ومحمد بن كامل المروزي، ثلاثتهم عن عباد بن العوام بمعناه، وقال: حسن. وقد روى يونس وغير واحد، عن الزهري، عن سالم هذا الحديث- ولم يرفعه. وإنما رفعه سفيان بن حسين.

.سفيان بن عيينة الهلاليُّ، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر:

6814- [خ م د ت ق] حديث: «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون» (خ) في الاستئذان (49: 1) عن أبي نعيم- م في الأشربة (12: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- د في الأدب (172: 1) عن أحمد بن حنبل- خمستهم عنه به.
ت في الأطعمة (15: 2) عن ابن أبي عمر وغير واحد، كلهم عنه به، وقال: حسن صحيح.
ق في الأدب (46: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به.
6815- [خ م ت س ق] حديث: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً...» الحديث.
خ في التوحيد (45: 2) عن علي بن عبد الله- م في الصلاة (154: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- ت في البر (والصلة 24: 2) عن ابن أبي عمر- س في فضائل القرآن (الكبرى 49: 1) عن قتيبة- ق في الزهد (22: 2) عن يحيى بن حكيم المقوم- ومحمد بن عبد الله بن يزيد- ثمانيتهم عنه به. وقال ت حسن صحيح.
6816- [م د ت س ق] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي منكبيه... الحديث.
م في الصلاة (90: 1) عن يحيى بن يحيى- وأبي بكر بن أبي شيبة- وسعيد بن منصور- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- ومحمد بن عبد الله بن نمير- د فيه (الصلاة 117: 1) عن أحمد بن حنبل- سبعتهم عنه به.
ت فيه (الصلاة 76: 1) عن قتيبة- وابن أبي عمر- والفضل بن الصباح البغدادي- س فيه (الصلاة 343) عن قتيبة- و(432) إسحاق بن إبراهيم- فرقهما- ق فيه (الصلاة 54: 1) عن علي بن محمد- وهشام بن عمار- وأبي عمر حفص بن عمر الضرير المقرئ- سبعتهم عنه به، وقال ت حسن صحيح.
6817- [خ م د س] حديث: سئل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال: لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس... الحديث.
خ في اللباس (15) عن علي بن عبد الله- م في الحج (1: 2) عن يحيى بن يحيى- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- د فيه (المناسك 32: 1) عن مسدد- وأحمد بن حنبل- س فيه (المناسك 28: 2) عن محمد بن منصور- سبعتهم عنه به- ومعنى حديثهم واحد.
6818- [خت م ت س] حديث: «سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمر يحلف بأبيه فقال إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآباءكم...» الحديث.
خ في النذور (والأيمان 4: 2 تعليقاً) عقيب حديث سالم، عن ابن عمر، عن عمر (ح 10518) وقال ابن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر: سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمر.
م فيه (الأيمان والنذور 6: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- ت فيه (الأيمان والنذور 8: 1) عن قتيبة- س فيه (الأيمان والنذور 5: 1) عن قتيبة- وعبيد الله بن سعيد- خمستهم عنه به، وقال ت حسن صحيح. روى عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، عن عمر- (ح 10518) وكذلك رواه غير واحد، عن الزهري، وسيأتي- (ح 10518).
6819- [م د س ق] حديث: «من ابتاع نخلاً بعد أن تؤبَّر فثمرها للذي باعها إلا أن يشترط المبتاع، ومن ابتاع عبداً فماله للذي باعه إلا أن يشترط المبتاع» (م) في البيوع (15: 6) عن يحيى بن يحيى- وأبي بكر بن أبي شيبة- وزهير بن حرب- د فيه (اليبوع 44: 1) عن أحمد بن حنبل- س فيه (البيوع 74) وفي العتق (الكبرى 13: 12) عن إسحاق بن إبراهيم- ق في التجارات (31: 2) عن هشام بن عمار- ستتهم عنه به. رواه سفيان بن حسين [س (العتق، الكبرى 13: 11)] عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر، عن عمر- (ح 10534) وكذلك روي عن نافع د (البيوع 44: 2) س (العتق، الكبرى 13: 6، 7، 8، 10) عن ابن عمر، عن عمر- قصة العبد وسيأتي- (ح 10558).
6820- [د ت س ق] حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر يمشون أمام الجنازة. (د) في الجنائز (49: 1) عن القعنبي، عنه به.
ت فيه (الجنائز 26: 1) عن قتيبة وأحمد بن منيع وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان، أربعتهم عنه به. و(26: 2) عن الحسن بن علي الخلال، عن عمرو بن عاصم، عن همام بن يحيى، عن منصور (ح 6973) وبكر الكوفي (ح 6808) وزياد بن سعد (ح 6812) وسفيان، أربعتهم عن الزهري به. و(26: 3) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري قال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة قال الزهري: وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة. قال ت هكذا رواه ابن جريج وزياد بن سعد وغير واحد، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه. وروى معمر ويونس بن يزيد ومالك وغيرهم من الحفاظ، عن الزهري: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأهل الحديث يرون أن المرسل أصح- سمعت يحيى بن موسى يقول، سمعت عبد الرزاق يقول، قال ابن المبارك: حديث الزهري في هذا- مرسل- أصح من حديث ابن عيينة، قال ابن المبارك: وأرى ابن جريج أخذه عن ابن عيينة.
س فيه (الجنائز 56: 2) عن إسحاق بن إبراهيم وعلي بن حجر وقتيبة، ثلاثتهم عنه به. و(56: 3) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن أبيه، عن همام به، عنهم (أي منصور ح 6973، وبكر الكوفي ح 6808، وزياد ح 1812، وسفيان) وزاد عثمان إلا عن بكر بن وائل. قال س هذا خطأ والصواب مرسل، وإنما أتى هذا عندي لأن هذا الحديث رواه الزهري، عن سالم، عن أبيه: أنه كان يمشي أمام الجنازة وقال: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو بكر وعمر يمشون أمام الجنازة وقال: قال ابن المبارك: الحفاظ عن ابن شهاب ثلاثة: مالك ومعمر وابن عيينة، فإذا اتفق اثنان على شيء وخالفهما الآخر تركنا قول الآخر.
ق فيه (الجنائز 16: 1) عن علي بن محمد الطنافسي وهشام بن عمار وسهل بن أبي سهل، ثلاثتهم عنه به.
6821- [خ م د] حديث: «اقتلوا الحيات وذا الطفيتين والأبتر...» الحديث- وفيه قصة أبي لبابة أو زيد بن الخطاب. في مسند زيد بن الخطاب- (ح 3768 لا، بل أحاله على مسند أبي لبابة- ح 12147).
6822- [خ م س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجمع بين المغرب والعشاء إذا جدَّ به السير. (خ) في تقصير الصلاة (الصلاة 470) عن علي بن عبد الله- م في الصلاة (113: 3) عن عن يحيى بن يحيى- وقتيبة- وأبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- س فيه (الصلاة 70: 3) عن محمد بن منصور- ستتهم عنه به.
6823- [خ م س] حديث: «إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها» (خ) في النكاح (117) عن علي بن عبد الله- م في الصلاة (30: 1) عن عمرو الناقد- وزهير بن حرب- س فيه (الصلاة 136) عن إسحاق بن إبراهيم- أربعتهم عنه به.
6824- [خ م س] حديث: وقَّت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأهل المدينة ذا الحليفة... الحديث.
خ في الحج (10) عن علي بن عبد الله- م فيه (الحج 2: 4) عن زهير بن حرب- وابن أبي عمر- س فيه (المناسك 21) عن قتيبة- أربعتهم عنه به.
6825- [م د س] حديث: «خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن في الحل والحرم...» الحديث.
م في الحج (9: 8) عن زهير بن حرب- وابن أبي عمر- د فيه (المناسك 40: 1) عن أحمد بن حنبل- س فيه (المناسك 88: 2) عن محمد بن عبد الله بن يزيد- أربعتهم عنه به.
6826- [م ت س] حديث: الشؤم في ثلاث: في الدار والمرأة والفرس (م) في الطب (19: 9) عن يحيى بن يحيى- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- ت في الاستئذان (92: 2) عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي- س في الخيل (5: 1) عن قتيبة- وفيه (الخيل 5: 1) وفي عشرة النساء (الكبرى 102: 8) عن محمد بن منصور- ستتهم عنه به. وحديث ابن أبي عمر [م ت] في ترجمة حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه- (ح 6699) قال ت وهذا أصح- يعني من حديث ابن أبي عمر- لأن ابن المديني والحميدي رويا عن سفيان قال: لم يرو الزهري هذا الحديث إلا عن سالم.
6828- (غ) (م ت ق) حديث: سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلاً يعظ أخاه في الحياء، فقال: دعه فإن الحياء من الإيمان (م) في الإيمان (13: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- (ت) فيه (الإيمان 7) عن ابن أبي عمر- وأحمد بن منيع- (ق) في السنَّة (المقدمة 9: 3) عن سهل بن أبي سهل- ومحمد بن عبد الله بن يزيد- سبعتهم عنه به، وقال (ت) صحيح.
6829- [م س ق] حديث: الذي تفوته صلاة العصر، فكأنما وتر أهله وماله (م) في الصلاة (88: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- س فيه (الصلاة 33: 2) عن إسحاق بن إبراهيم- ق فيه (الصلاة 6: 2) عن هشام بن عمار- أربعتهم عنه به.
6830- [م س ق] حديث: «صلاة الليل مثنى مثنى...» الحديث.
م في الصلاة (128: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة- وعمرو الناقد- وزهير بن حرب- ومحمد بن عباد المكي- س فيه (الصلاة، الكبرى 585: 1) عن إسحاق بن إبراهيم- ق فيه (الصلاة 210: 3) عن سهل بن أبي سهل- ستتهم عنه به.
6831- [م س] حديث: من اقتنى كلباً إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان (م) في البيوع (31: 9) عن ابن أبي شيبة- وزهير- وابن نمير- س في الصيد (13: 2) وفي الشروط (في الكبرى) عن عبد الجبار بن العلاء- أربعتهم عنه به.
6832- [م س] حديث: نهى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحه. وفيه حديث زيد بن ثابت (ح 3723) أنه رخص في العرايا. (م) في البيوع (13: 14) عن يحيى بن يحيى- وزهير- وابن نمير- س فيه (البيوع 26: 2) عن قتيبة- أربعتهم عنه به.
6833- [ت س] حديث: من أتى الجمعة فليغتسل وفي حديث علي بن حجر: إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل (ت) في الصلاة (238: 1) عن أحمد بن منيع- س فيه (الصلاة، الكبرى 722: 5) عن علي بن حجر- كلاهما عنه به، وقال ت حسن صحيح.
6834- [م] حديث: رأى رجل أن ليلة القدر ليلة سبعة وعشرين، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أرى رؤياكم في العشر الأواخر فاطلبوها في الوتر منها (م) في الصوم (40: 3) عن عمرو الناقد وزهير بن حرب، كلاهما عنه به.
6835- [ت] حديث: «إنما الناس كإبل مائة لا تجد فيها إلا راحلة» (ت) في الأمثال (7: 4) عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، عنه به. وقال: صحيح.
6836- [س] حديث: يهلُّ أهل المدينة من ذي الحليفة... الحديث.
س في الحج (21) عن قتيبة، عنه به.